السبت, 03 نوفمبر 2018 02:01 مساءً 0 646 0
مع قرب انتخابات اللجنه العليا لحزب الوفد المستشار بهاء الدين ابو شقه رئيس حزب الوفد فى حوار خاص
مع قرب انتخابات اللجنه العليا لحزب الوفد المستشار بهاء الدين ابو شقه رئيس حزب الوفد فى حوار خاص

كتب - مصطفي عماره

-نحن نقف على مسافه واحد من كل المرشحين وتم دعوه المجلس القومى لحقوق الانسان للاشراف على الانتخابات

-موقعنا من تعديل مده رئاسه الجمهوريه سوف يتحدد بناء على المشروع المقدم ونرفض المساس بشيخ الازهر او شيخه

-حزب الوفد على استعداد تام لخوض معركه الانتخابات البرلمانيه فى اى وقت ولدينا الكوادر المؤهله لخوض تلك الانتخابات

على الرغم من بقاء قرابه عامين على اجراء الانتخابات البرلمانيه القادمه الا ان الاحزاب المصريه بدات فى الاستعداد مبكرا لتلك الانتخابات سواء فى اعداد الكوادر التى سوف تخوض تلك الانتخابات او فى الدخول فى تحالفات اخرى او اعاده ترتيب البيت الداخلى ويعد حزب الوفد المصرى والذى يعد احد اقدم الاحزاب المصريه فى مقدمه تلك الاحزاب التى بدات تلك الاستعدادات وفى هذا الاطار كان لنا هذا الحوار مع المستشار محيى الدين ابو شقه رئيس حزب الوفد

-مع قرب اجراء انتخابات الهيئه العليا لحزب الوفد وجهت انتقادات للاجراءات التى اتبعت فى الدعوه لانتخابات الهيئه العليا للحزب بدعوى الانحياز لبعض المرشحين على حساب البعض الاخر فما هو ردكم على ذلك ؟

هذا غير صحيح على الاطلاق فانا اقف مع جميع المرشحين على مسافه متساويه دون انحياز لمرشح على حساب الاخر لان حزب الوفد حزب ديمقراطى واسمع بنفسى لطلبات المرشحين والعمل على تذليلها كما ارسلت خطابا للمجلس القومى لحقوق الانسان حتى يقوم بالاشراف على الانتخابات التى سوف تجرى يوم 9 نوفمبر القادم

-ولكن الا ترى ان فصل ثلاثه من اعضاء الحزب يتناقض مع الاسلوب الديمقراطى ؟

فصل ثلاثه من اعضاءه لم يكن بسبب الخلاف فى الراى لاننا حزب ديمقراطى ولكن فى الاسلوب الذى اتبعه هؤلاءالاعضاء والتشهير برئيس الحزب على وسائل الاعلام وهو امر يتنافى مع تقاليد حزب الوفد وبناء على ذلك فوضت المؤسسه العليا رئيس الحزب فى اتخاذ الاجراءات اللازمه للحفاظ على سلامه وحدته

-وماذا عن استعداد الحزب للانتخابات البرلمانيه القادمه ؟

حزب الوفد لديه استعداد لخوض الانتخابات فى اى وقت لان الحزب الذى لايكون له جاهزيه لخوض الانتخابات فى اى وقت لايعد حزبا والحمدلله لدينا كوادر شبابيه من المراه والشباب على اعلى مستوى من الفكر الثقافى والسياسى والاقتصادى .

-وماذا عن تواصل الحزب مع القاعده الجماهيريه خاصه ان هناك انتقادات للاحزاب بعدم تاثيرها فى الشارع المصرى ؟

الوفد لديه 203 مقر على مستوى الجمهوريه مفتوحه طوال الوقت للتفاعل مع الجماهير وتلقى طلباتهم وعرضها على الجهات المختصه فضلا عن جريده الحزب التى تقدم بتلقى مشاكل المواطنين وعرضها على المسئولين لايجاد حل لها .

-وماهو موقفكم من المشاورات التى يجريها عدد من اعضاء البرلمان باجراء تعديلات دستوريه لزياده فتره رئاسه الجمهوريه ؟

لم يتم التقدم بعد بهذا القانون وعندما يتم عرضه فسوف نبدى راينا فيه وعلى العموم فان الدستور ليس قران وقد تقتضى المصلحه العليا تعديل بعض بنوده اذا تطلب الامر ذلك .

-وماهو موقف الحزب من المشروع الذى يعتزم احد الاعضاء التقدم به للحد من صلاحيات شيخ الازهر وكذلك موقفكم من مشروع قانون الاحوال الشخصيه والذى يثير جدلا واسعا لتعلقه بالاسره ؟

بالنسبه للانباء التى ترددت عن مشروع قانون للحد من صلاحيات شيخ الازهر فلن نوافق على قانون كهذا لان الحزب يحترم الازهر وشيخه وهذه من ثوابت الحزب وسوف نطالب بفصل اى نائب يعمل اهانه الازهر وشيخه وفى النهايه فان الراى الشرعى هو الملزم فى هذا القانون اما راى المتخصصين فى مجال معين فهو استشارى يمكن اللجوء اليه فى حاله الضروره

-فى ظل الازمه الاقتصاديه الخانقه التى تعانى منها الطبقات الكادحه فى ظل ارتفاع الاسعار بصوره لا تتناسب مع امكانيات تلك الطبقات ماهو موقفكم من تلك الازمه وكيفيه مواجهاتها خاصه بعد ان اثارت تصريحاتكم السابقه لفظا واسعا ؟

موقف الحزب ثابت من تلك القضيه فالحزب طوال تاريخه يعمل على المطالبه بحقوق العمال والبسطاء وتحقيق حياه كريمه لهم وقد طالب الوفد خلال عرض بيان الحكومه باجراءات اقتصاديه مشدده لمواجهه جشع التجار ولذلك يجب عوده الجمعيات الاستهلاكيه لتقوم الحكومه بالشراء والبيع المباشر للجمهور للقضاء على جشع التجار .

-وماموقف الحزب من الدعوات التى يطلقها البعض للمصالحه مع الاخوان ؟

حزب الوفد يرفض تماما فكره المصالحه مع الاخوان باعتبارها جماعه ارهابيه وهذا الموقف ينسجم مع المطلب الشعبى برفض المصالحه مع الاخوان بعد اجراء الانتخابات البرلمانيه والرئاسيه فى العراق هل لدى الحزب استعداد مع التواصل مع الاحزاب العراقيه والعربيه الاخرى لتبادل الخبرات فيما بينكم ؟

حزب الوفد حزب ليبرالى على استعداد للتحاور مع كافه الاحزاب العربيه الاخرى للتشاور فيما بينها لتبادل الخبرات والتشاور فى كل الامور التى تهم المنطقه العربيه .

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
انتخابات اللجنه العليا لحزب الوفد بهاء الدين ابو شقه رئيس حزب الوفد فى حوار خاص

محرر الخبر

1 admin
محرر

شارك وارسل تعليق