الأحد, 14 أكتوبر 2018 09:01 مساءً 0 790 0
خيرى شلبى.. بعد رحيله بـ6 سنوات.. محافظ كفر الشيخ يطلق اسمه على أحد شوارعها
خيرى شلبى.. بعد رحيله بـ6 سنوات.. محافظ كفر الشيخ يطلق اسمه على أحد شوارعها
خيرى شلبى.. بعد رحيله بـ6 سنوات.. محافظ كفر الشيخ يطلق اسمه على أحد شوارعها

كتب - كرم القرشى

وافق الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه ، محافظ كفر الشيخ على إطلاق اسم الرروائى الراحل خيرى شلبى ابن محافظة كفر الشيخ.

جاء ذلك اليوم أثناء تكريم المحافظ للفنانين التشكيلين المشاركين في ملتقى البرلس الخامس للرسم على الحوائط، والمقام بفندق القوات المسلحة بمدينة مصيف بلطيم، بعد أن طلبت ذلك "ريم"، نجلة الراحل خيرى شلبى، فوعدها المحافظ، بعرض الموضوع على المجلس التنفيذى القادم.

 

وخيرى شلبى، من مواليد محافظة كفر الشيخ، وكان لتواجده مع عمال التراحيل منذ نعومة أظافره أثرى مخيلته وكان له أثر كبير فى بداية رحلته مع الحكى عن المهمشين، فجاءت روايتى السنيورة، والأوباش، وغيرها.. هو الروائى الكبير خيرى شلبى.

قدم "شلبى" فى رواياته ومجموعاته القصصية ما يشبه التشريح الجراحى، على الرغم من أنها تبدو شخصيات بسيطة وعلى الفطرة فى معظم الأحيان إلا أنه بحرفية سردية قام بالحكى عنها وكأنها تعلم ببواطن الأمور.

وتنبأ شلبى فى روايات أخرى بالمستقبل والثورة ووصف ما يحدث وصفا دقيقا وكأنه يعيش بيننا فقال فى آخر رواياته "أسطاسية"، "الجميع فاسد من القمة إلى القاع، وزبالة الطوابق العلي4ا تغرق السلم وتضاعف حجم النتن فوق درجاته إلى أن يأتى يوم -لعله قريب جداً- تندفن فيه العمارة كلها تحت زبالتها، فتأكل الزبالة الزبالة، فنحن جميعاً، البلدة هذه كلها، كائنات وُلدت فى الزبالة وفيها تعيش".

وفى مقطع آخر من رواية "وثالثنا الورق"، فى غد يخرج دين الله عن هدفه السامى، عن طريقه الفعال، يصبح ميدانا للصراع، لاستجلاب القوة، لاستدرار المال باسم الله، يتقاتل المسلمون، يعم الخراب وسط برك من الدم ومستنقعات من الجيف وحينئذ تموت مصر ميتتها الخامسة فى خريف أجرد بلا ملامح، يحيل الوطن إلى عجوز كليل البصر محنى القامة يتوكأ على عصا يبحث فى ضوء مصباح شاحب عن حقيقة ضائعة وهدف مفقود".
أنجز خيرى شلبى ما يقرب من السبعين كتابا، مجال الحديث عنها كثير وطويل ويحتاج أن تفرد له الدراسات والبحوث والمقالات.. ومهاما حاولنا الاحتفاء به لن نوفيه حقه فى إثراء المكتبة العربية بنوع متفرد من الكتابة الأدبية الجميلة والمتفردة.

ومن أبرز التكريمات والجوائز التى حصل عليها كانت أولها جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب عام 1980- 1981، وفى نفس العام نال وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

وحصل على جائزة أفضل رواية عربية عن رواية “وكالة عطية” 1993، وحصل على الجائزة الأولى لاتحاد الكتاب للتفوق عام 2002، وحصل على جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن رواية وكالة عطية 2003.

حصل على جائزة أفضل كتاب عربى من معرض القاهرة للكتاب عن رواية صهاريج اللؤلؤ 2002، حصل على تكريم أخر من الدولة وكان جائزة الدولة التقديرية فى الآداب ‏2005‏.
رشحته مؤسسة “إمباسادورز” الكندية للحصول على جائزة نوبل للآداب، وتولى رئاسة تحرير مجلة الشعر (وزارة الإعلام) لعدة سنوات، وتولى حتى رحيله رئاسة تحرير سلسلة: مكتبة الدراسات الشعبية الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
خيرى شلبى محافظ كفر الشيخ

محرر الخبر

1 admin
محرر

شارك وارسل تعليق